كلمة مختصره في حياة (العامري) الجد بارك الله بن أحمد بزيد

أردت أن أجمع فيها عن الجد بارك الله المتفرق الذي كنت أقف عليه خلال مطالعاتي مما لم أره عند من توسعوا في ترجمته وأولهم أديب مجامعنا الشيخ أحمد بابه بن بدرباله طيب الله ثراه وأبقى في الصالحين ذكراه في كتابه الرائد عن تاريخ مجموعتنا وعمدل لفبت ب(العانري) لما رأيته قبل سنوات من رد أخينا وأستاذنا الحبيب المؤرخ محمد يحيى ابن احريمو على بعض الفياسبكة لما كتب أن المراد ب(العامري) هنا المجاهد الفاتح أبو بكر اللمتوني فرد عليه محمد يحيى بأنه بار ك الل بن أحمد بزيد وسياتي قريبا تناول هذه النسبة .
بارك الل هو المختار الملقب بارك الله يقول العلامه محمد الخضر بن حبيب الله في في شرح قول الشيخ محمد المامي في نظم مختصر خليل (البركي ) نسبة لصدر بارك الله فيه أي جعل فيه البركه بتحريك...) راجع مقدمة المفاد مخطوط ج:1/ ص:36 وما بعدها فقد أطال وأطاب في جلب بعض ما مدح أهل بارك الله في استطرادات أدبية شيقه معهودة من صاحب المفاد . واسم بارك الله المختار ومن أقدم الوثائق التي وقفت على إطلاق اسم المختار فيها حسب علمي ما سطره الجد عبد الله المعروف بابن عمر بن محمود بن عبد الله بن بارك الل على الورقة الاولى من نسخة كتبها مع من وصفهما بمعينيه من الشمائل المحمديه على صاحبها أفضل الصلاة وأزكى التسليم للامام الترمذي محفوظة بمخطوطاتنا بانواذيبو في نسبته لوالديه ويلقب بارك الله أيضا ب(العامري) إذ يقول الشيخ محمد المامي :(بلاد العامري لنا اصطفاها*فبارك ربه فيها وفينا)
وقد شرح المؤرخ الكبير أحمد سالم ابن باكا رحمه الله هذا النسبة في هذا البيت بقوله عن عامر
(فعامر هو الجد الجامع لأكثر اليعقوبيين قال الشاعر الشهير امحمد للطلب اليعقوبي ثم الموسوي:(من آل أبي موسى بن يعلى بن عامر*إذا شهدوا زانوك في كل مجمع)والنسبة إلى عامر هذا عامري قال الشيخ محمد المامي في قصيدته التي يفتخر فيها:
(بلاد العامري لنا اصطفاها*فبارك ربه فيها وفينا) يعني بالعامري جده بارك الل أبا القبيلة المشهورة في مقاطعة اكجوجت وأشار إليه أي بارك الل بقوله (فبارك ربه)
وفي قول المؤرخ ابن باكا في مقاطعة اكجوجت اختصار فقبيلة أهل بارك الل موجودة في مقاطعة اكجوجت إينشري وداخلت انواذيبو وتيرس وتازيازت وتيجرت وآكنيتير وغيرها.
وقد عرفت باسم بارك الل مجموعة قبليه ومن ذلك قول العلامة بدي بن سيدينا العلوي في كتابه نزهة المستمع واللافظ في مناقب الشيخ محمد الحافظ في فصل التعريف بأشياخ الشيخ ورحلته وحجه ووالده وإخوته و سياق كلامه عن مكان والد الشيخ وإخوته مشيدا بهذه الدوله :"ووالده وإخوته بالساحل وفيه ماشئت من دين ودنيا وعلم وعليا في دولة أخوالهم إدودام ودولة بني بارك الله وناهيك بها من دولة ..."راجع نزهة المستمع واللافظ الطبعة الأولى 1433هجريه مراجعة الشيخ الاستاذ محمد بن بتارص:119.
وتارة يقال في النسبة إلى هذه المجموعه بازيدي ولعل كاتب هذه الاسطر كان بين جانبا من ذلك فيما كتبه عن والد بارك الل العالم الصالح أحمد بزيد تحت عنوان فضل المعيد بالمزيد من تاثير العالم أحمد بزيد ونشر في موقع انتالفه
ومن نسبتها إلى بارك الل أيضا قول المؤرخ العالم صالح بن عبد الوهاب( وشهرة آل باركل الله بالعلم والجود والدولة وجميع الفضائل تغني عن تعريفهم ..."راجع كتاب فتح الوهاب على الحسوة البيسانية في الأنساب الحسانيه تحقيق وإشراف الزاوية العلمية و الثقافيه للعلامة محمد صالح بن عبد الوهاب حقق بتاريخ 1414هجريه 1993م /6 ص:32. ويقول عنه الدكتور المؤرخ عبد الودود بن عبد الله(ددود) (بارك الل بن أحمد بزيد اليعقوبي من علماء القرن الحادي عشر وأعيان مجموعة (تاشمشه) عارض حرب شريبه) راجع الحركه الفكريه في بباد شنقيط حتى نهاية القرن الثاني عشر ط مركز الدرلسات الصحراوية / سنة 2015م . اارباط ص: 140.وما ذكره الدكتور عبد الودود عن معارضة الجد بارك الل لحرب شرببه ليس على إطلاقه

وذلك ما يبينه قول الشيخ العلامه بوميه ابن ابياه في تحقيقه لكتاب الباديه عن با رك الل
(بارك الله: هو بارك الله فيه بن أحمد بزيد بن يعقوب بن أبيال بن عامر بن أبيال بن ابهذضام، ينتهي نسبه إلى جعفر بن أبي طالب رضي الله عنهم.
لقد كان والده، أحمدْبَزَيْد مشهورًا بالصلاح والفضل، مبجلاً محترمًا، معروفًا بالتقوى والعبادة.
وقعت حرب شرببه بعد موت أحمد بزيد، وبارك الله فيه صغير شاب، فأبلى في الحرب بلاء حسنًا، وكان إمام الحرب والزوايا ناصر الدين، يقول له: ما أحسن هذا لو دام.
واعتزل بارك الله فيه الحرب بعد موت ناصر الدين، وذهب إلى الحج، ومر بمدينة تواته في طريقه إلى الحج، ولقي بها بعض الصلحاء والأولياء.
فلما رجع بدأ أولاده يعمرون الأرض ويحفرون الآبار، ويمكن أن يقال إن بارك الله كان مؤسسا للقبيلة ـ الدولة، حيث إن هذه القبيلة صار لها صيت وسمعة في سائر القطر، كما بسطت نفوذها على منطقة أرضية واسعة لا ينازعها فيها أحد، حفرت آبارها وعمرتها.
كما كثرت القبيلة وصار لها كثير من الأتباع والأصدقاء، كونت به عصبية كبيرة، فبارك الله له ثمانية أولاد، وله كثير من التلاميذ والأتباع، واستمر أبناؤه بعده على نفس النهج حتى بلغوا من المجد والرئاسة مبلغًا قل نظيره في محيطهم لمثلهم.
لم نعرف تاريخ وفاة والدنا بارك الله، رحمه الله، إلا أنها في بداية ق11هـ.
عن حياة بارك الله، وأبنائه، وما لهم من تاريخ مُشْرِقٍ، راجع:
ـ كتاب العمران، لحفيد المترجم، الشيخ محمد عبد الله بن البخاري بن الفلالي بن مسكه بن بارك الله فيه ـ مرقون على الآلة، ومخطوط بحوزتنا.
ـ موسوعة ابن حامد ـ الأنساب ـ أهل بارك الله ـ مرقون على الآلة.
ـ نصوص من التاريخ الموريتاني، تحقيق الأستاذ محمذن بن باباه.
ـ ذات ألواح ودسر، للشيخ سيد أحمد بن اسمه.) انتعى كلام الشيخ بوميه بن ابياه في تحقيقه لكتاب الباديه
وعن موقف بارك الله من حرب (شربب)ه أيضا يقول الشيخ محمد المامي في معلقته( على من ساد) (ولست معارضا إنذار جدي*من الذ كان خيفة أن يكونا*لأمر باطني حاد عنه*من انكره وكل فائزونا) ويقول في كتاب الباديه عن هذا الموضوع أيضا في سياق كلامه عن احكام الامام ( فَإِنْ قُلْتَ: أَحْكَامُ الإِمَامِ تُمْكِنُ اليَوْمَ فَهَلاَّ نُصِبَ؟
قُلْنَا: أَلَمْ تَسْمَعْ بِـ«شُرْبَبَّه»فَإِنَّهَا مَا وَقَعَتْ إِلاَّ لِنَصْبِ الإِمَامِ، وَخَالَفَ بَارَكَ اللهُ فِي أَمْرِهَا، فَبَانَ مِنْ أَمْرِهَا مَا بَانَ، وَالوَسِيلَةُ: إِذْا لَمْ يَتَرَتَّبْ عَلَيْهَا مَقْصِدُهَا: لَمْ تُشْرَعْ.)
ومثل هذا الشرح لموقف بارك الله من حرب شرببه ينقل عن العلامه ابن الاعمش العلوي فراجعوا
ولعله كنت رأيت في حياة موريتانيا التاريخ السياسي أن بارك الله كان ساعد جانب الزوايا في شرببه بالمال
وللتوسع وللتوسع في خبر بارك الل مع حرب شرببه راجع حياة أهل بارك الل وعاداتهم للشيخ أحمدو بابه بن بدرباله ص: 36 -- 37 .
وبارك دفين ام لعويتكات (أم العواتق ومما ذكرت فيه من بديع الشعر قول شيخنا العلامه فضيلة القاضي أحمد شيخنا بن أمات في رثاء والدي حمدي ابن عبد الرحمن سحت على ضريحه جنة اىؤضوان في ضاديته البديعه التي طالعها:(أجفنا ما ينال من اغتماض*ودمعا لا يزال على ارفضاض ): *(ويا أم الغواتق أنت أرض**قد آثرك الإله على الأراض أتاك الغيث فابتهجي وتيهي*على البلدان يانعة الرياض)
رحم الله الجد بارك الل ولا حرمنا دعاء اسمه، ولا جميل وسمه


الدكتور عبدالرحمن حمدي ابن عمر



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

صلات الباركيين بغيرهم من تاشمش / الدكتور عبد الرحمن حمدي ابن عمر

مقابر الشمال

من نوادر وفوائد زيارتي لطرف من مكتبة آل محمد بن محمد المامي بن عبد الله بن آد