من تكرار مراقي السعود __ الحلقة الرابعة بعد الخمسين

 




على قول سيدي عبد الله
والفرع للاصل بباعث وفي
الحكم نوعا او بجنس يقتفي
قلت ولا قول لي وما تبع فيه جمع ممن وقفت على كلامهم من شراح المراقي الناظم في النشر والناظم يقفو فيه المحلي في شرحه على الجمع والبناني الذي اكده في حل به الفاظه البناني ط دار الفكر في ج:2/ص: 227 __ 228. من التفريق بين النوع والجنس هنا وتعريفهم النوع بما محصله انه الصادق على كثيرين متفقي الحقيقة وإن الجنس يصدق على كثيرين مختلفي الحقيقة وما ينبني عليه ذلك من كون الجنس يشمل النوع هنا لعله مصطلح منطقي وليس أصوليا وبالجملة فهو مشكل مخالف لقول الوالد العلامة الشيخ محمد المامي بن البخاري في ميزابيته
(واعلم بأن النوع يشمل جنسه
واحذر مناطقة عكست خطابها)
وفي معنى بيت الشيخ هذا يقول التفتازاتي في سياق الكلام عن أنواع الاعتراضات واجناسها بعد تنبيهه على أن النوع يندرج تحته الجنس(على ما هو مصطلح الاصول __ هكذا في الاصل المطبوع ولعل الاوضح على ما هو مصطلح عليه عند اهل الاصول __ من اندراج الأجناس تحت الأنواع.) راجع حاشية التفتازاتي على شرح العضد لمختصر ابن الحاجب ج:3/ ص: 549 __ 550.
والله تعالى اعلم
وما في هذه الحلقة في الحقيقة استشكال مرفوع لاهل العلم وقد كان الوالد الشيخ محمك المامي ذكر مرارا عن الامام المواق قوله (الاستشكال علم)



الدكتور عبد الرحمن بن حمدي ابن ابن عمر





تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

صلات الباركيين بغيرهم من تاشمش / الدكتور عبد الرحمن حمدي ابن عمر

ارتباط اسمي الجد ابن عمر بن محمود والخال محمد الامين بن أحمد خرشي بتجديد رسم كنابين جليلين من كتب الشمائل والسير

مقابر الشمال