على هامش شرحي للميزابية المطبوع الحلقة العاشره / عبد الرحمن بن حمدي ابن ابن عمر

من بريد الوتساب:
  • ورد علي سؤال في بعض المجموعات جاء فيه ما نصه:
  • (اعبد الرحمن كنت قد سألني بعض عن "ان" في بيت الميزابية:
  • فعسى الحليب يفي ويغني الله عن
  • بقرات زيد ان يمن حلابها
  • هل هي بفتح الهمزة ام بكسرها؟)
  • الجواب:
  • الجواب:
    لعل الأرجح أن أن هناك بالفتح مصدريه
    إذ هي في محل جر تقديره عن أن يمن حلابها اي عن من حلابها فمن بدل من بقرات ولو كانت أن هتا مخففة من أن لوقع الفصل بقد او بعض ادوات النفي أو التنفيس أو لو
    وفي ذلك يقول الامام ابن مالك كما تعلمون
    (وإن يكن فعلا ولم يكن دعا
    ولم يكن تصريفه ممتنعا
    فالاحسن الفصل بقد أو نفي أو
    تنفيس أو لو وقليل ذكر لو...)
    وفي ذلك يقول ايضا بعض علماء الشناقطه معلقا على قول ابن مالك هذا
    وقوله (فالاحسن الفصل) لكي
    تمتاز ذي عن مصدرية بشي...)
    والله تعالى اعلم
    عبد الرحمن بن حمدي ابن ابن عمر



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

صلات الباركيين بغيرهم من تاشمش / الدكتور عبد الرحمن حمدي ابن عمر

مقابر الشمال

من نوادر وفوائد زيارتي لطرف من مكتبة آل محمد بن محمد المامي بن عبد الله بن آد