مقدار الزكاة الواجب اليوم في نازلة الذهب بتازيازت

 

لقد سبق وأن تكلمنا قبل أكثر ما يناهز ثلاثة أسابيع عن حكم استغلال المعادن وهل يجوز للأفراد بغير إذن الدولة ووعدنا بالكلام على زكاتها واليوم نتكلم على تلك الزكاه وقد أحلت فيها على ما كتبه الشريف العالم الحسن بن عابدين لكن ورد إشكال في الندرة فبها الخمس ماهي وما هي صلة الموجود اليوم بذلك وبعد ملاحظة أن جل الموجود اليوم إنما هو من المعدن كتبت ردا على إشكال وقع في مجموعة ديوان الشناقطه على الوتساب وإجابة بعض أساتذتنا عليه : لقد طالعت بعض الشروح فمنها من نقل كلام الباجي الذي نقله أستاذنا محمد يحيى ابن احريمو ونصه على نقل الإمام خليل في التوضيح (إذا قلنا برواية ابن القاسم فإن العمل المعتبر في تمييز الندرة من غيرها هو التصفية للذهب والتخليص دون الحفر والطلب فإذا كانت القطعة خالصة لا تحتاح إلى تخليص فهي القطعة المشبهة بالركاز وفيها الخمس وأما إن كانت ممازجة وتحتاج إلى تخليص فهي المعدن وتجب فيها الزكاة حكاه الباجي عن الشيخ أبي الحسن )نقل هذا الكلام المواق في التاج والإكليل كما ذكر أستاذنا محمد يحيى ابن احريمو وهو في مواهب الجليل للحطاب وفي المدونة (قال مالك ما نيل من المعدن مما لا يتكلف فيه عمل أو تكلف فيه عمل يسير فأصيب فيه مثل هذه الندرة ففيه الخمس وما تكلف فيه العمل والمؤونة والطلب ففيه الزكاة ..." ويبدو أن كلام المدونة هذا ونحوه مما ورد فيها كان السبب في اختلاف الأشياخ في تعريف الندرة فقد شرحها القاضي عياض بأنها (قطعة خالصة من ذهب أوفضة )راجع البناني على حاشية الزرقاني ج:2 ص:304 .وفسرها أبو عمران بالتراب الكثير الذهب السهل التصفية راجع المرجع السابق نفسه والحزء والصفحه ولم ير مصطفى الرماصي فيما نقله عنه البناني خلافا بين هذين التفسيرين لكلام المدونة بل رأى أن (المراد أن ما نيل من المعدن بسهولة فهو الندرة وفيه الخمس وعلى هذا يدل كلامهم )انتهى من حاشية البناني من الحزء والصفحة السابقين . ومفهوم قوله في الندرة (ما نيل من المعدن بسهولة فهو الندرة وفيه الخمس ...)أن مانيل بصعوبة فيه الزكاة العادية ربع العشر (ولعل هذا الجمع أولى لقول العلامة سيدي عبد الله في المراقي (والحمع واجب متى ما أمكنا ...) فيكون فيما نيل دون مشقة الخمس وفيما نيل بمشقة الزكاة العادية ربع العشر فلينظر في تلك المشقة أقول هذا (مستفتيا فيها ومرشدا لا مفتيا إلا لمن يرى ما أرشدت إليه ...)كما قال الشيخ محمد المامي فيجب ربع العشر إن كان هنالك كبير مشقة والله الموفق , 


الدكتور عبدالرحمن حمدي ابن عمر 








تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

صلات الباركيين بغيرهم من تاشمش / الدكتور عبد الرحمن حمدي ابن عمر

مقابر الشمال

من نوادر وفوائد زيارتي لطرف من مكتبة آل محمد بن محمد المامي بن عبد الله بن آد