من تكرار مراقي السعود _ الحلقة الخامسة والعشرون _

 



على قول العلامة سيدي عبد الله فيه:
(وما من القصد خلا فيه اختلف)
الصور غير المقصودة مما يخطر بالبال

وهذه المسألة هي المعروفة بتعارض اللفظ والقصد. وأصل المقصد كما يقول العلامة الطاهر بن عاشور في اماليه على مختصر خليل "أن يكون عقدة قلبية، ولكن فيه إخطار للمعنى الذهني في النفس، فلذلك متى تخالفا كان العمدة القصد؛ إذ ليس ثم ما يوجب الانصراف عنه إلى اللفظ، فكان أصل الاشياء أن تعتبر بمقاصدها.)
والحقيقة ان المالكية اختلفوا في الصورة غير المقصودة، وصاروا فيهاإلى مذهبين .
المذهب الأول: أن الصورة غير المقصودة، لا تدخل في العموم، ولو صاحبها لفظ فلا يعتبر إلا القصد، وقد وصف ابن رشد الجد، هذا القول في البيان والتحصيل بأنه:"من أصول المذهب." وهذا هو الذي نقله الامام ابن العربي في رسالته الرسالة الحاكمه في مسألة الايمان اللازمه حين قال معلقا على ما حكاه عن شيخه الشاشي عن أصحاب أبي حنيفة من أن "حد اليمين شرط معلق بجزاء محذور متوقع."":" ذكره شيخنا أبو بكر الشاشي في النظر ، فألزم عليه قول القائل "والله لافعلت"، فإنه يمين، وليس بشرط، ولا جزاء، وقال معناه إن فعلت كذا، فالكفارة لازمة لي، فهو شرط وجزاء بالمعنى، وهذا المعنى موجود في قوله:"إن دخلت الدار فأنت طالق." قال الإمام الحافظ "أبو بكر بن العربي": هذا الذي قاله الشاشي أقرب إلى المذهب المالكي في اعتبار معاني الالفاظ لا نفس الالفاظ..." ووصفه الونشريسي هذا القول في المعيار بأنه: "أشبه بمذهب مالك؛ لأنه يعتبر المقاصد. "
وقد حكى سيدي عبد الله في نشرالبنود . عن الشاطبي ميله إلى هذا المذهب،وهو مناسب لما تقدم معنا في مبحث دلالة العام عنه من قوله بأن دلالة العام قطعية
المذهب الثاني: أن المعتبر هو اللفظ لا المعنى وإلى ذلك الإشارة بقول ميارة في التكميل:
"وهذه قاعدة اللفظ إذا عارضه القصد فقيل ذا وذا"
كما ذكرته في كتابي المطبوع الاختلاف الاصوليه النقليه واثرها في الفروع عند المالكيه
ولم ار من شروح المراقي من حقق المذهب المالكي الذي بيانه هو الغرض عند الشيخ سيدي عبد الله كما تقدم نقله مرارا من كتابه نشر البنود غير ما ذكره الناظم في نشر البنود حين أنشد بيت ميارة المتقدم والله تعالى اعلم.


الدكتور عبد الرحمن بن حمدي ابن ابن عمر





تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

صلات الباركيين بغيرهم من تاشمش / الدكتور عبد الرحمن حمدي ابن عمر

ارتباط اسمي الجد ابن عمر بن محمود والخال محمد الامين بن أحمد خرشي بتجديد رسم كنابين جليلين من كتب الشمائل والسير

مقابر الشمال