من تكرار مراقي السعود __ الحلقة الثانية والعشرون __

 



على قول المجدد سيدي عبد الله فيما تجوز الرواية به:
(والخلف في إعلامه المجرد...)
صور العلامة سيدي عبد الله هذا الإعلان المجرد بأن يخبر الشيخ الطالب بأن(هذا الكتاب او هذا الحديث من سماعه عن فلان مثلا مقتصرا على ذلك هل تجوز الرواية به كما ذهب إليه ابن حبيب وصححه عياض او لا تجوز ...) انتهى من النشر وقد نقل بعض شراح المراقي معنى كلام سيدي عبد الله هذا لكنهم فاتهم أنه فصل في هذا الخلاف في كتابه طلعة الانوار بل اشار فيها لقول ابن حبيب المالكي هذا __ وقد تقدم نقل معتى قوله في النشر إن الغرض الاصلي عنده فيه مع المراقي بيان اصول مالك __ يقول سيدي عبد الله في طلعة الانوار في هذا المبحث:
إعلامه بما روى مجردا
أجيز والمنع له تأبدأ
قال في شرحها مبينا هذا البيت:(يعني ان إعلام الشيخ الطالب بما روى اي بأن هذا الحديث او الكتاب سمعه من فلان او رواه عنه حال كون ذلك الأعلام مجردا عن إجازة أجازه كثير من المحدثين والفقهاء والأصوليين وإليه ذهب ابن حبيب من المالكية.....)
لم أجد كون الشيخ سيدي عبد الله اشار في الطلعة لما ذكره في شرح المراقي النشر من قول ابن حبيب من المالكية هذا وصرح به في شرحها هدى الابرار فيما لدي من شروح المراقي وليس كثيرا
والله تعالى اعلم



الدكتور عبد الرحمن بن حمدي ابن ابن عمر




تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

صلات الباركيين بغيرهم من تاشمش / الدكتور عبد الرحمن حمدي ابن عمر

ارتباط اسمي الجد ابن عمر بن محمود والخال محمد الامين بن أحمد خرشي بتجديد رسم كنابين جليلين من كتب الشمائل والسير

مقابر الشمال