من تكرار مراقي السعود __ الحلقة الخامسة والثلاثون ـــ

 



على قول العلامة سيدي عبد الله :
وغير ما مر هو المخالفه
ثمت تنبيه الخطاب حالفه
"كذا دليل للخطاب انضا فا
سبب تسمية المفهوم بالمفهوم :
لقد عبر الهلالي عن سبب تسمية المفهوم بهذه الاسم تعبيرا طريفا حين قال مبينا إشكال المفهوم :" ولما كان المعنى الخارج على المنطوق إنما فهم بواسطة المدلول، ويحتاج في كثير من فهمه إلى فهم ثاقب خصوه باسم المفهوم الذي كان في الأصل ؛ليحصل التمييز بين الوضعي والخارج عنه " راجع نور البصر تقديم وتحقيق من إنجاز الطالب :الحسين بن عبد الرحمن أبو الوقار علم ،كلية الشريعة، أكادير وحدو التكوين والبحث في المذهب المالكي الموسم الدراسي :1429 - 1430ه-.من التنبيه الخامس في أصل ماجرى به العمل إلى نهاية شرح المقدمة ص:171.ولعل الشيخ محمد المامي ألمح لهذا الخفاء حين قال في كلامه على المفهوم في الميزابيه:
أما الموافق فاتفاقا حجة والخلف فيما الخلف كان خضابها
وممن سماه بدليل الخطاب، الباجي حين عنون بعض مباحث كتابه إحكام الفصول بقوله: "فصل في دليل الخطاب..." لأن دليله من جنس الخطاب، أو لأن الخطاب دال عليه." راجع معجم مصطلحات أصول الفقه م، س، ص:428. راجع كلام الباجي قلعله العلامة سيدي عبد الله أنشار إلى كلام الباجي بقوله:" "كذا دليل للخطاب انضا فا..."
مما لما اره فيما لدي من شروح المراقي وليس كثيرا
والله تعالى اعلم


الدكتور عبد الرحمن بن حمدي ابن ابن عمر





تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

صلات الباركيين بغيرهم من تاشمش / الدكتور عبد الرحمن حمدي ابن عمر

ارتباط اسمي الجد ابن عمر بن محمود والخال محمد الامين بن أحمد خرشي بتجديد رسم كنابين جليلين من كتب الشمائل والسير

مقابر الشمال