من تكرار مراقي السعود ـــ الحلقة السادسة والثلاثون ــــ

 




على قول العلامة سيدي عبد الله:
والأمر لا يستلزم القضاءا
بل هو بالأمر الجديد جاء
يخيل و إن لم أر ذلك فيما لدي من شروح المراقي أن سيدي عبد الله أن لقول سيدي عبد الله :"لا" و"بل" في هذا البيت معنى وأنه يرد بهما على من قال من المالكية إن الامر يستلزم القضاء ويتضمنه إذ يوجب القضاء بالامر الأول وقد حكى القرطبي هذا القول في المفهم واختاره فقال حاكيا له عن بعض المالكية :" ومقررا: "إن القضاء يجب بالخطاب الأول؛ لأن خروج وقت العبادة لا يسقط وجوبها؛ لأنها لازمة في ذمة المكلف كالديون... وهذا أحد القولين لأئمتنا الأصوليين والفقهاء.""
ثانيا يغفل كثير من الدارسين عن أن هذا الاختلاف الذي حكاه القر طبي وأشار ليه سيدي عبد الله ليس مطلقا بل هو مقيد بأمر يقتضي الوجوب وذلك ما حرره العلانة الطاهر بن عاشور حين قال كما في الفتاوى التونسية في القرن الرابع عشر، :"
" إن أئمة أصول الفقه، وإن اختلفوا في الأمر هل يستلزم القضاء؟ أو لا بد للقضاء من أمر مخصوص؟ فخلافهم خاص بأمر الوجوب كما يؤخذ من استدلالاتهم وأمثلتهم.":


الدكتور عبد الرحمن بن حمدي ابن ابن عمر




تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

صلات الباركيين بغيرهم من تاشمش / الدكتور عبد الرحمن حمدي ابن عمر

ارتباط اسمي الجد ابن عمر بن محمود والخال محمد الامين بن أحمد خرشي بتجديد رسم كنابين جليلين من كتب الشمائل والسير

مقابر الشمال