من تكرار مراقي السعود __ الحلقة الثالثة بعد الاربعين __

 




على قول سيدي عبد الله والفرق بين الفرع والاصل قدح
إبداء مختص بالاصل قد صلح
او مانع في الفرع والجمع يرى
إلا فلا فرق اناس كبرا
لعل سيدي عبد الله يعني المتقدمين في قوله (كبرا ) ويشير لمثل قول الآمدي (واعلم ان الفرق عند ايناء زماننا لا يخرج عن المعارضة في الاصل او الفرع إلا أنه عند يعض المتقدمين عبارة عن مجموع الامرين حتى إنه لو اقتصر على احدهما لا يكون فرقا ...) فيكون تنكير ناس للتعبير عن بعض هؤلاء وهو تنكير تقليل والكبرا المتقدمون إذ هم كبراء في المنزلة ولكونهم اكبر سنا لتقدمهم في الزمن وفي كلام سيدي عبد الله في النشر في شرح (والجمع يرى ...) فقال (أي إن لم يكن مجموع الامرين فإن و٠جدت إحدى المعارشتين فقط فليس بفرق فلا يقدح)
وكلام الآمدي وإيراده في شرح كلمة الكبرا من قول سيدي عبد الله( والجمع يرى إلا فلا فرق اناس كبرا )
مما لم اره فيما بين يدي الآن من شروح المراقي وليس كثيرا
والله تعالى اعلم
ويقول الشيخ محمد المامي في ميزاييته:
واعلم اخي ان الفروق كثيرة
غدت الموانع والشروط عيابها


الدكتور عبد الرحمن بن حمدي ابن ابن عمر




تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

صلات الباركيين بغيرهم من تاشمش / الدكتور عبد الرحمن حمدي ابن عمر

ارتباط اسمي الجد ابن عمر بن محمود والخال محمد الامين بن أحمد خرشي بتجديد رسم كنابين جليلين من كتب الشمائل والسير

مقابر الشمال