من آراء الإمام محمد الطاهر بن عاشور اللغوية من خلال أماليه على التنقيح حاشية التوضيح والتصحيح لمشكلات التنقيح - الحلقة الأولى -

 



الحمد لله الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم وبعد فإن الإبداعات هي الأهم في الميدان العلمي فهي التي يتميز بهاالمترجمون عن غيرهم وقد كنت في صدد كتابة بعض نكت شيخي العلامة محمد سالم التي انفرد بها أوبأغلبها كما سجل أوالتي انفرد بجلها كماسجل ذلك بعض أهل العام من المعلقين عليها في مجموعة "فوائد علمية "أوباختياراته منها أوبملاحظات عليها واليوم أكتب عن أهم إبداعات شيخ شيخي الإمام محمد الطاهربن عاشور من خلال كتابه التوضيح والتصحيح لمشكلات التنقيح
وهي في نظري ّات أهمية خاصة لطلاب المحاظر والمتخصصين في اللغة عموما إذهي غائبة عن نظامنا التعليمي في المحظرة ،وإن كان بعض شيوخ المحاظر استفادوا من إبداعات محمد الطاهرفي مجالات أخرى كالقاضي محمد عبد الرحمن بن السالك العلوي في أدلة التعريف إذهو يعزو فيها لمقاصد الطاهر وبما أن حاشية التوضيح والتصحيح ليست متداولة وهذه النكت لم تجمع فاخترت التطرق لبعضها في هذه الصفحة التي أريدها منبرا للتعلم والتعليم والتبادل الثقافي لوجه الله تعالى ومشاركة في نهضة هذه الأمة الإسلامية العليمة ــ و جمع ماسمح الوقت والجهد منها والعلامة الطاهر بن عاشور هو شيخ شيخي العلامة بن عبد الودود ولم أبعد النجعة ، إذ أتكلم عنه بعد ما حاولت عن نكت ذلك العلم وهذا النمط من التأليف الذي يهتم بجمع إبداعات المغاربة بمعنى المغرب العربي لاشك يضع لبنة في التعرف على معالم مناهجهم والعلوم التي برزوا فيها ومامدى إسهامهم في طريق التجديد و هو جار على ماحدثني العلامة عبد الشرقاوي المغربي أن الشيخ العلامة عبد الله بن بيه أعد فيه بحثاولعل ذلك البحث متعلق بالفقه وأصوله في أغلب ظني أوكما فهمت من الشيخ عبد الله الشرقاوي الذي رآه وهذا البحث و نكت شيخي العلامة محمدسالم بن عبد الودود تلك التي تقدم تدوين بعضها يتناولان المباحث اللغوية فهذا وجه الفرق بينهما وقد كانت لي رحلة إلى تونس لم يسعف الوقت بكتابة الكثير عنها وإن اقتربت فيها من الإمام الطاهربن عاشورورأيت خط يمنه ولقيت ابن ابنه القاضل محمدالعزيز بن هبد الملك بن عاشور
أبيات :
وحديث ألذه وهو مما *يشتهي الناعتون يوزن وزنا *منطق صائب وتلحن أحيا*نا وأحلى الحديث ماكان لحنا " أي تعريضا وتشويقا من غير تصريح
قال ابن دريد اللحن الفطنة ...."شرح التنقيح ج:1، ص: 56 ـــ 57.علق محمد الطاهر بقوله :"الشاعر هو مالك بن أسناء الفزاري صهر الحجاج وقبل البيتين :
أمغطى مني على بصر لل*حب أم أنت أكمل الناس حسنا "
وحمل اللحن في البيت على فلتات الكلام تاويل تأول به الحجاج كلام صهره كمانقله صاحب الأغاني ونقله الميداني عن ابن دريد أيضا ،وأما المحققون فقد فسروه باللحن بمعنى الخطإفي الإعراب قال الجاحظ في كتاب ا لبيان :إن الشاعر استملح اللحن من بعض نسائه إلاأن ابن دريدفيما نقل صاحب مجمع الأمثال عده من غلط الجاحظ قال أبوعلي القالي في أماليه اللحن بفتح الحاء الفطنة وربما أسكنوها وأصله أن تريد الشي ء فتوري عنه بقول آخر ......والظاهر في معنى البيت ماقاله الجاحظ بدليل مقابلته لقوله :"منطق صائب "وبدليل سياق الببيت" التوضيح والتصحيح لمشكلات التنقيح ج:1 ، ص: 56ــ57.
وتلحن أحيانا وخير الكلام ماكان لحنا
التوضيح والتصحيح ج: 1، ص: 56 ـــ 57 .
الاستشهاد بشعر أبي الطيب المتنبي :
المعلوم أن المتنبي جاء بعد الطبقة الرابعة وت: 354هــ . ومع ذلك كانوا يحتجون بشعره على المسائل النحوية ، ومن المعلوم أن طرة ابن بونا ورد فيها الاستشهاد بشعره ويحضرني من ذلك مثال هو ماء في طرة ابن بونه وبعض شراح الألفية من قبله بقوله :
واحرقلباه ممن قلبه شبم .."ـــ وقد كان ذلك محل شك مني وربما تبعا لشيوخي وللقاعدة السابقة .ومن العجيب أن هذا الاستثناء الذي حظي المتنبي بسببه بأن يعيش أعصارا منها حاضره وماضيه وقع عليه شبه اتفاق فليس ذلك الاعتداد برجل ادعا النبوة وشفع له علمه بالعربية من صنيع ابن بونا وحده ولا أهل شنقيط فهذا العلامة الطاهربن عاشوريقول عن المتنبي إنه :" كان إماما في اللغة والأدب حتى عد فيمن يحتج في العربية بكلامه من المولدين " التوضيح والتصحيح ج: 1، ص: 71 .


الدكتور عبد الرحمن بن حمدي ابن ابن عمر






تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

صلات الباركيين بغيرهم من تاشمش / الدكتور عبد الرحمن حمدي ابن عمر

ارتباط اسمي الجد ابن عمر بن محمود والخال محمد الامين بن أحمد خرشي بتجديد رسم كنابين جليلين من كتب الشمائل والسير

مقابر الشمال