من تكرار مراقي السعود _ الحلقة التاسعة بعد الاربعين _

 




على قول العلامة سيدي عبد الله في باب الاجتهاد 

ووحد النصيب في العقلي

ومالك رآه في الفرعي 

لما أجد من شراحه وخاصة المتأخرين من نبه على  ان  ظاهر قوله:(ووحد المصيب في العقلي)  التعارض مع قوله  في طرد الضوال:(والتحقيق ان كل مجتهد مصيب يعلم ذلك من طالع الميزان للامام الشعراني نفعنا الله تعالى به) طرد الضوال ص: 69 .

كما يراه محقق طرد الضوال ط الدار العالميه سنة 1440 __ 2019. الاستاذ الدكتور محمد سيدي محمد مولاي

ونص كلامه في الدراسة التي قدم بها لذلك التحقيق:

:( قال الشيخ __ يعني سيدي عبد الله  والتحقيق ان كل مجتهد مصيب يعلم ذلك من طالع الميزان للامام الشعراني نفعنا الله تعالى به 

وقد قال مالك لما أراد الرشيد  أن يحمل الناس على ما في الموطإ(دعهم كل مجتهد مصيب ) 

كلام الشيخ هنا يعارضه ما في كتابه مراقي السعود

ووحد المصيب في العقلي

قال في شرحه نشر البنود(يعني ان الامام مالكا رحمه الله تعالى ذهب إلى توحيد المصيب من المجتهدين المختلفين في الفرعيات اي مسائل الفقه التي لا قاطع فيها وهو الاصح من مذهبه وهو مذهب الجمهور...) إلى آخر كلام الاستاذ مولاي 


قلت ولا قول لي قد لا يكون هنالك تعارض في الجملة لأن كلامي سيدي عبد الله في المراقي والطرد لم يتواردا على محل واحد إذ نص سيدي عبد الله في المراقي على انه يعني العقليات اي الاعتقاد اوما لا يتوقف على السمع كما شرح به شيخنا العلامة اباه بن عبد الله في تسهيل الصعود (ووحد المصيب في العقلي...) البيت المتقدم  وظاهر سياق كلام سيدي عبد الله في  الطرد انه يتكلم فيه عن الفروع وليس العقليات إذ اورده في كلامه عن الانتقال من مذهب إلى مذهب وهذا في الفروع وكان كلامه هذا ايضا ضمن كلامه عن العرف الذي تنبني عليه مسائل فقهيه

وكلام إمامنا مالك الذي نقل اعلاه من الطرد وهو قوله رضي الله عنه للرشيد لما أراد منه أن يقبل حمل الناس على الموطإ (دعهم كل مجتهد مصيب :( مهم في شرح البيت كله لا سيما قول سيدي عبد الله( ومالك رآه في الفرعي) 

والله تعالى اعلم 

مما لم اره فيما بين يدي من شروح المراقي وليس كثيرا

الدكتور عبد الرحمن بن حمدي ابن ابن عمر






تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

صلات الباركيين بغيرهم من تاشمش / الدكتور عبد الرحمن حمدي ابن عمر

ارتباط اسمي الجد ابن عمر بن محمود والخال محمد الامين بن أحمد خرشي بتجديد رسم كنابين جليلين من كتب الشمائل والسير

مقابر الشمال