من ذكريات الدراسة على شيخنا العلامة محمذنفال بن لمرابط محمد سالم ابن الما

 




لي مع شيخنا لمرابط محمذنفال ذكرات ناضحة بالعلم والخير والاخلاق تحدثت عن بعضها في مرثيتي له وكنت دونت بعضها على هذه الصفحه واجمع الآن ما تيسر منه على أن اعود إذا هدأت الاشغال لكل ما بقي معي من تلك الذكريات العطره

ومما كنت نشرته على هذه الصفحة منها 

التنبيه على أهمية شرح الدماميني للتسهيل لدارسي توشيح ابن بونه للألفيه


من أخبار طلب شيخينا العلامه يابه ابن محمادي والمرابط محمذ نفال للعلم وخاصة توشيح ابن بونا للألفيه ما كان حدثني به شيخنا المرابط محمذ نفال ابن المرابط محمد سالم ابن ألما رحمهم الله تعلى أنه كان هو وصديقه شيخنا يابه بن محمادي أطال الله بقاءه وأدام ارتقاءه أيام دراستهما لتوشيح ابن بونه للألفيه دولة وكان كلما استعصى عليهما بعض معاني توشيح ابن بونه هذا يقول له شيخنا يابه خذ لنا الدماميني يعني شرح الدماميني على التسهيل فهو الذي يدخل اعليه مغاير بالحساني أي فهو الذي يدخل عليه مغاراته و وأجحاره ويتتبع خباياه إن صح التعريب 

من باب ما نسميه اكليع الغب يوم الاربعا

 


عندما قدمت على شيخنا لمرابط محمذنفال بن لمرابط محمد سالم ابن الما رحمهم الله وأبقى في الصالحين ذكراهم

قول ابن مالك

(اي كما .. .)

قال لي اي فاتت غلطت كهلين من النحاة 

يعني ما نقلتم. وما نقل عن ابن السراج في قوله في هذه المسألة لم يتبين لي أن سيبويه غلط في النحو إلا في موضوعين أحدهما هذا...

ومما يشرح كلام شيخنا ما افاد به اخونا الشيخ العالم محمدن ابن الحسن من ان  قال أبا حيان في شرح التسهيل: "وسئل الكسائي" في حلقة يونس: "لم لا يجوز: أعجبني أيهم قام"؟ فمنع من ذلك، فقيل له: لمه؟ فلم يَلُح له وجه المنع، "فقال: أي كذا خلقت" ا هـ.

أي: كذا وضعت. قال ابن السراج موجها قول الكسائي بالمنع ما معناه إن "أيا" وضعت على العموم والإبهام، فإذ كان رحمه الله يستبشع إطلاق السعودية على بلاد الحرمين الشريفين ومأرز الإيمان ومهبط الوحي ومستقر أشرف الخلق وخير رسول ونبي بأبي هو وأمي صلى الله عليه وسلم بل يرى الشيخ محمذنفال أن الصواب القول أرض الحجاز وليس السعودية

ومن رسائل العلامة محمذنفال هذه الرسالة التي توجد بحوزتنا بخط شيخنا العلامة محمذ نفال بن المرابط محمد سالم ابن ألما مما كان وجهه لصديقه الوالد سحت على ضريحيهما شآبيب رحمة الاله الماجد 

" سيدنا وابن سادتنا الكرام حقا. الآخ حمد بن أحمد يعقوب 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يليه إعلامك بأني كنت أحب أن ألقاك غاية وسمعت أنك بعزيمة المرور بنا والآن عرفت أنك لم يمكن لك ذلك .

وأ طلب منك طلبا جازما إن زرت تمغرت أن تزورني لإصلاح الشأن كلا لولي الله أحمد بزيد 

واترك لي براوة بخبرك عند أحمد بن أحمد أوأحد من الأهل 

لتعلم أني على العهد معك وسأوصي ما عندي من العيال على العهد مع عيالك لتستمر المخاواة بيننا إن شاء الله ودمتم بخير ورزقك الله قرة العين في النفس والولد والمال والأهل." تحمل هذه الرسالة إعجابا بالجدأحمد بزيد حيث لقبه فيها شيخنا محمذنفال ب"ولي الله أحمد بزيد"وتعلقا بزيارته ووصية من شيخنا محمذنفال للوالد ولذريته بالتواصل لم يحدد تاريخ الرسالة لكن لعلها كانت في بداية هذا القرن الهجري ولاتخلو هذه الرسالة من حرارة ودية ومن نبرة أصولية مثل قول شيخنا محمذ نفال فيها :" وأ طلب منك طلبا جازما إن زرت تمغرت أن تزورني لإصلاح الشأن...." في قول شيخنا الآنف الذكر

وقد أوردت هذه الرسالة في ترجمتي للجد القطب احمد بزيد بن يوقب التي كنت نشرتها على هذه الصفحه 

 والتي طبعت فيما بعد ضمن مقدمات شرحي لميزابية  العلامة الشيخ محمد المامي رشف الرضاب من ذات الميزاب 

رحم الله شيخنا العلامة محمذنفال وابقى في الصالحين ذكراه

الدكتور عبد الرحمن بن حمدي ابن ابن عمر 





تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

صلات الباركيين بغيرهم من تاشمش / الدكتور عبد الرحمن حمدي ابن عمر

ارتباط اسمي الجد ابن عمر بن محمود والخال محمد الامين بن أحمد خرشي بتجديد رسم كنابين جليلين من كتب الشمائل والسير

مقابر الشمال