من تكرار مراقي السعود __ الحلقة السابعة بعد الخمسين __

 




على قول العلامة سيدي عبد الله
وذو التزام مذهب هل ينتقل
اولا وتفصيل أصح ما نقل
ومن اجاز للخروج قيدا.
بأنه لا بد أن يعتقدا
فضلا له وأنه لم يبتدع
بخلف الاجماع وإلا يمتنع
وعدم التقليد فيما لو حكم
قاض به بالنقض حكمه يؤم) :
يبدو انه نظم بعض من الشعراني ومن كلام القرافي لذلك احال عليه في طرد الضوال وزاد عليه
ويقول العلامة محمد سالم ابن المحبوبي معلقا على قول الامام محنض بابه بن اعبيد
(وهل على المقلد التزام
لمذهب معين يرام
لكونه ارجح او مماثل
وفي الخروج بعد خلف حاصل
ثالثها يمنع في البعض ...):
(ما جعله الناظم ثالثا هو التمذهب الذي اقتصر في مراقي السعود وشرحه على جوازه بعد ذكره الخلاف في المسألة وهو الموافق لما شرح به المحلي وحلولو قول جمع الجوامع:(ثالثها لا يجوز في بعض المسائل ....)
راجع محاولة الحصول ط دار الاسراء 1443 هطريه /انواكشوط /موريتاتيا ص: 488
ولعل ظاهر كلام لمرابط محمد سالم ابن المحبوبي هذا ان قول سيدي عبد الله
(ومن أجاز للخروج قيدا ...)
مطابق او فرع عن التقسيم للاقوال في البيت قبله
(وذو التزام مذهب هل ينتقل
او لا وتفصيل أصح ما نقل)
قلت وقد صرح سيدي عبد الله في كتاب له آخر هو طرد الضوال بجواز الانتقال من مذهب إلى مذهب فقال في نحو قوله في المراقي
(أما التمذهب بغير الاول
فصنع غير واحد مبجل...)
ذاكرا أصل ما نظمه ومستدلا له ومضيفا عليه في هذا البيت وما بعده:
(وأما الانتقال من مذهب إلى مذهب فجائز كما نص عليه ابن الحاجب والقرافي وغيرهما إذ الائمة على هدى من ربهم ومذاهبهم كلها طرق موصلة إلى الجنه.والتحقيق أن كل مجتهد مصيب يعلم ذلك من طالع الميزان للامام الشعراني نفعنا الله تعالى به
وقد قال مالك لما أراه الرشيد أن يحمل الناس على ما في الموطإ دعهم فإن كل مجتهد مصيب
وقد سرد في الميزان جملة ممن انتقل من مذهب إلى مذهب من غير إنكار على أحد منهم وذلك إجماع سكوتي....)
راجع طرد الضوال ص:69.
والله تعالى اعلم
والمقارنة الماخوذة من محاولة الحصول على معاني سلم الوصول للعلامة محمد سالم ابن المحبوبي بين المحلين السابقين من المراقي اي قوله
وكون سيدي عبد الله نص في الطرد على جواز الانتقال من مذهب إلى مذهب
وتنبيهه فيه على انه اخذ هذا الجواز لللانتقال من القرافي وابن الحاجب كما جلب عليه نصه المتقدم
مما لم اره فيما بين يدي من شروح المراقي وليس كثيرا


الدكتور عبد الرحمن بن حمدي ابن ابن عمر




تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

صلات الباركيين بغيرهم من تاشمش / الدكتور عبد الرحمن حمدي ابن عمر

ارتباط اسمي الجد ابن عمر بن محمود والخال محمد الامين بن أحمد خرشي بتجديد رسم كنابين جليلين من كتب الشمائل والسير

مقابر الشمال