من تكرار مراقي السعود __ الحلقة الواحدة بعد الخمسين __

 




على قوله في القوادح
والاعتراض يلحق الدليلا
دون الحكاية فلا سبيلا
كان أشار رحمه الله في نوازله إلى انه نظم هذا المعنى من جمع الجوامع لابن السبكي ونص ابن السبكي الذي نظم وسننقل إحالته عليه ب قليل بحول الله تعالى ونص السبكي الذي احال عليه هو(ثم المنع لا يعترض الحكاية بل الدليل ) راجع جمع الجوامع ط 2015 م/ دار الرشاد الحديثه بالمغرب ص: 127.
ونص كلام سيدي عبد الله الذي أشار فيه إلى نظم معنى هذا البيت من ابن السبكي مع تطبيق له هو قوله في النوازل وسياق رده على من نقل عن التوضيح لخليل ان النسل من الخصية اليسرى (وما ذكر في نص السؤال من نص التوضيح في باب الدماء على أن النسل من اليسرى خاصة متدافع مع نقل شيخنا البناني عنه ونصه وكلامه في التوضيح يدل على انه اعتمد كلام عياض إلا أن يقال إنه ذكر كون النسل من اليسرى خاصة على سبيل حكاية الاقوال وهي عند الجدليين لا تعترض قال السبكي (ثم المنع لا يعترض الحكاية) ولنا في نظمنا مراقي السعود،
والاعتراض يلحق الدليلا
دون الحكاية فلا سبيلا)
راجع الفتاوى مع نظميها
جمع وتحقيق محمد الامين بن محمد بيب :184 __183.
مما لم اره فيما بين يدي من شروح المراقي وليس كثيرا



الدكتور عبد الرحمن بن حمدي ابن ابن عمر






تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

صلات الباركيين بغيرهم من تاشمش / الدكتور عبد الرحمن حمدي ابن عمر

ارتباط اسمي الجد ابن عمر بن محمود والخال محمد الامين بن أحمد خرشي بتجديد رسم كنابين جليلين من كتب الشمائل والسير

مقابر الشمال