من تكرار مراقي السعود __ الحلقة السادسة بعد الخمسين

 



على قول العلامة سيدي عبد الله _
ولم يضمن ذو اجتهاد ضيعا
إن يك لا لقاطع قد رجعا
إلا فهل يضمن اولا يضمن
إن لم يكن منه تول بين
وإن يكن منتصبا فالنظر
ذاك وفاقا عند من يحرر
تقدم تناول البيت السابق وجلب نص كلام الحطاب المنظوم في الابيات في حلقة سابقه ومنه ما نظمه سيدي عبد الله هنا
وقد شرح سيدي عبد الله اسم الاشارة اي ذاك في النشر بأنه يشير للتضمين وتبعه شيخنا اباه بن عبد الله قلت عبارته في الفتاوى ص:486 لما اود هذا البيت :(والاشارة ب(ذاك للضمان ) انتهى
والمعنى متقارب وقد يقال إنما في النشر وتسهيل الصعود اولى لان (ذاك) إشارة للبعيد وقد ورد ما يدل له قبل الاشارة للتضمين في قول سيدي عبد الله (ولم يضمن ذو اجتهاد....)
والضمان اقرب إذ ورد ذكره في البيت الذي بعد هذا في قول سيدي عبد الله (إلا فهل يضمن اولا يضمن....)
لكن الضمان في الخقيقة هو المقصود
والله تعالى اعلم
وفي معنى البيت الاخير يقول العلامة محمد مولود بن احمد فال في الكفاف جالبا حكم ضمان المفتى المنتصب للفتوى
وضمن المفتي الذي لها انتصب
والخلف إن لم ينتصب ولم يصب
وتعليق سيدي عبد الله السابق في الفتاوى على هذا البيت والربط بمنظومة الكفاف
مما لم اره فيما بين يدي من شروح المراقي وليس كثيرا


الدكتور عبد الرحمن بن حمدي ابن ابن عمر




تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

صلات الباركيين بغيرهم من تاشمش / الدكتور عبد الرحمن حمدي ابن عمر

ارتباط اسمي الجد ابن عمر بن محمود والخال محمد الامين بن أحمد خرشي بتجديد رسم كنابين جليلين من كتب الشمائل والسير

مقابر الشمال