من تكرار مراقي السعود __ الحلقة الثانية والثمانون

 




علل قول العلامة سيدي عبد الله في التكليف
وهو إلزام الذي يشق
أو طلب فاه بكل خلق
(يعني: إنهم اختلفوا في التكليف هل هو إلزام ما فيه مشقة وكلفة أو هو طلب ما فيه كلفة؟ فاه أي نطق وقال بكل من القولين خلق كثير فعلى الأول يكون المطلوب فعله أو تركه طلبًا غير جازم مكلفاً به. وعلى الثاني يخرج المباح وقال بعضهم المباح مكلف به من حيث وجوب اعتقاده تتميمًا للأقسام، وإلا فغيره مثله في وجوب الاعتقاد "
انتهى من النشر.
." قوله: وهو إلزام البيت، أشار به إلى تعريف التكليف، وهو لغة: من الكلفة: بمعنى المشقة، واصطلاحا معناه عند القاضي على ما نسبه له إمام الحرمين رحمهما الله سبحانه وتعالى : هو الأمر بما فيه كلفة، أو النهي عما في الامتناع عنه كلفة، وقال إمام الحرمين رحمه الله سبحانه وتعالى : هو إلزام ما فيه كلفة، ونحوه للقاضي أيضا في التقريب كما في
البحر قال: والحاصل أنه يتناول الحظر والوجوب قطعا، ولا يتناول الإباحة قطعا إلا عند الأستاذ أبي إسحاق، وفي تناوله الندب والكراهة خلاف اه
والوجه أن إمام الحرمين رحمه الله سبحانه وتعالى نظر إلى اشتقاقه من الكلفة، ورأى أنه لا مشقة مع الإذن في الترك، قال: فالندب والكراهة لا كلفة فيهما لأنها لا تنافي التخيير اهــــ
واكتفى صاحب القول الثاني بحصول الكلفة في المأمور به، ولم يشترط الجزم في الخطاب، وهو أبين، وهذا أمر أغلبي، كما هو ظاهر، وفي الحديث: أيأتي أحدنا شهوته وله فيها أجر ؟ "ال: " أرأيتم لو وضعها في حرام أكان عليه وزر ؟ قال: " فكذلك إذا وضعها في حلال كان له أجر..." انتهى من فتح الباقي لأخينا العالم محمد ابن دي.
" ٣
قلت ـــــ ولا قول لي ــــــ ونص كلام القاضي الباقلاني الذي اشار إليه اخونا محمد ابن دي آنفا هو قوله في التقريب والإرشاد ج:1/ ص:239 .:"اعلموا أن الأصل في التكليف أنه إلزام ما على العبد فيه كلف ومشقة إما في فعله او تركه من قولهم كلفتك عظيما وتكلف زيد أمرا شاقا وأمثال ذلك والفقهاء يستعملون ذلك على ثلاثة معان فوجه منها ما قلناه وهو المطالبة بالفعل او الاجتناب له..."المصدر نفسه والمكان. ونص كلام الباقلاني هذا وتحقيقه بعزوه لقائله مع ما فيه من رفع سند معنى بيت العلامة سيدي عبد الله مما لم أره فيما بين يدي من شروح المراقي وليس كثيرا



الدكتور عبد الرحمن بن حمدي ابن ابن عمر





تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

صلات الباركيين بغيرهم من تاشمش / الدكتور عبد الرحمن حمدي ابن عمر

ارتباط اسمي الجد ابن عمر بن محمود والخال محمد الامين بن أحمد خرشي بتجديد رسم كنابين جليلين من كتب الشمائل والسير

مقابر الشمال