من تكرار مراقي السعود __ الحلقة الخامسة والثمانون __

 





على قول سيدي عبد الله في الخلاف المتقدم في البيت السابق في التكليف:
لكنه ليس يفيد فرعا
فلا تضق لفقد فرع ذرعا
"لكن الخلاف في كونه إلزام ما فيه كلفة أو طلبه لا يفيد فرعًا من الفروع لعدم بناء حكم عليه قال أبو إسحاق الشاطبي فليست من أصول الفقه ولا عونًا فيه وكل ما كان كذلك فلا ينبغي ذكره في الفن.
قوله فلا تضق .. الخ، الذرع بفتح الذال المعجمة تمييز محول عن الفاعل يقال ضاق به ذرعًا ضعفت طاقته ولم يجد من المكروه فيه مخلصًا."
انتهى من النشر. قلت ونص كلام الشاطبي في الموافقات هو: "كل مسألة مرسومة في أصول الفقه لا تنبني عليها فروع فقهية أو آداب شرعية، أو لا تكون عونا في ذلك، فوضعها في أصول الفقه عارية والذي يوضح ذلك أن هذا العلم لم يختص بإضافته إلى الفقه إلا لكونه مفيدا له، ومحققا للاجتهاد فيه، فإذا لم يفد ذلك؛ فليس بأصل له، ولا يلزم على هذا أن يكون كل ما انبنى عليه فرع فقهي من جملة أصول الفقه، وإلا أدى ذلك إلى أن يكون سائر العلوم من أصول الفقه؛ كعلم النحو، واللغة، والاشتقاق, والتصريف، والمعاني، والبيان، والعدد، والمساحة، والحديث، وغير ذلك من العلوم التي يتوقف عليها تحقيق الفقه وينبني عليها من مسائله، وليس كذلك؛ فليس كل ما يفتقر إليه الفقه يُعد من أصوله, وإنما اللازم أن كل أصل يُضاف إلى الفقه لا ينبني عليه فقه؛ فليس بأصل له. وعلى هذا يخرج عن أصول الفقه كثير من المسائل التي تكلم عليها المتأخرون وأدخلوها فيها؛ كمسألة ابتداء الوضع ، ومسألة الإباحة هل هي تكليف أم لا، ومسألة أمر المعدوم، ومسألة هل كان النبي -صلى الله عليه وسلم- متعبدا بشرع أم لا، ومسألة لا تكليف إلا بفعل... " راجع الموافقات :بتقديم وتعليق أبي عبيدة مشهور بن حسن آل سلمان /ط دار ابن عفان ج:ص:37 ــــ 38. ولتقارنه بنقل بعض شروح المراقي فلم أر فيما بين يدي من حققه بل نقله بعضها بالمعنى وحذف جله وزاد فيه مع تقديمه له ب:"قال أبو إسحاق الشاطبي.." "وينبني عليها من مسائله،..."هكذا في المطبوع وهو مشكل ولعل أصل الكلام :" وينبني عليها عدد من مسائله او كثير من مسائله. والله تعالى أعلم.
قوله :"لا تضق ..."شرحه أخونا محمد ابن دي في الفتح بقوله:" لا تضجر من عدم انبناء حكم على هذا الخلاف..."
قلت ولعل قوله:"فرعا) مفعول ثان ل:"يفيد.."وحذف مفعوله الأول فيكون " يفيدك. أو يفيد الناظر . والله تعالى أعلم.



الدكتور عبد الرحمن بن حمدي ابن ابن عمر





تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

صلات الباركيين بغيرهم من تاشمش / الدكتور عبد الرحمن حمدي ابن عمر

مقابر الشمال

من نوادر وفوائد زيارتي لطرف من مكتبة آل محمد بن محمد المامي بن عبد الله بن آد