من تكرار مراقي السعود __ الحلقة الواحدة والثمانون __

 






في المقدمة على قول العلامة سيدي عبد الله بن الحاج ابراهيم
((وجعل الفروع والأصولا
لمن يروم نيلها محصولا
قلت ــــ ولا قول لي ـــــ ولعل هذا البيت فيه براعة استهلال في قوله:"وجعل الفروع والأصولا..." إشارة إلى أنه سيتكلم على الاصول وبعض أمثلتها من الفروع ويضمن ذلك هذا النظم.والله تعالى أعلم.
على قوله رحمه الله
هذا وحين قد رأيت المذهبا ... رجحانه له الكثير ذهبا
"هذا مبتدأ حذف خبره، والعكس أي هذا الأمر والأمر هذا يعني أن الذي حملني على هذا النظم في أصول مالك خاصة إني رأيت الكثير من العلماء ذهب إلى ترجيح مذهبه على سائر المذاهب للحديث الصحيح (يوشك أن يضرب الناس أكباد الإبل في طلب العلم ولا يجدون عالمًا أعلم من عالم المدينة)، أو لترجيح السلف الصالح له على مذهب غيره مع حسن تصرفه في كل فن من القرءان والحديث والعربية والأصول وغير ذلك..." اهــــ من النشر قلت ومعنى المذهب هو كما قال الهلالي:"هو في الأصل مفعل من الذهاب صالحا لمكانه ولزمانه نقل في العرف وجعل اسما للمسائل التي يقولها المجتهد او التي يستخرجها أتباعه من قواعده ووجه المناسبة بين المنقول منه والمنقول إليه أن تلك المسائل تشبه بالطريق..."انتهى من نور البصر ط يوسف بن تاشفين /1428 هـــ.ص: 94 .قلت وهذا التحقيق لشرح للمذهب مما لم أره ايضا فيما بين يدي من شروح المراقي وليس كثيرا.



الدكتور عبد الرحمن بن حمدي ابن ابن عمر





تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

صلات الباركيين بغيرهم من تاشمش / الدكتور عبد الرحمن حمدي ابن عمر

ارتباط اسمي الجد ابن عمر بن محمود والخال محمد الامين بن أحمد خرشي بتجديد رسم كنابين جليلين من كتب الشمائل والسير

مقابر الشمال